الرئيسية > دولي > هل ستطور أمريكا علاقاتها مع السودان؟
أمريكا

هل ستطور أمريكا علاقاتها مع السودان؟

قال مايك بومبيو وزير الخارجية في أمريكا لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان الفريق أول ركن البرهان، على إتصال هاتفي أن واشنطن قرر تطويرعلاقاتها مع السودان.

وقال عبد الفتاح البرهان لبومبيو:أن الخرطوم أيضاً يريد إقامة علاقة مع الولايات المتحدة.

وبعث بومبيو دعوة رسمية الى عبد الفتاح البرهان لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة العلاقة التي ستقام بين الطرفين ودراسة طرق تطوير العلاقة.

وقد قبل الفريق أول البرهان الدعوة وسوف يلبيها عن قريب.

وقد قال مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية في أمريكا في نوفمبر أن السودان وأمريكا لم يعدان في خصام ويعتبران الان انهم شركاء وأيضا أن رفع إسم السودان من القائمة الموالية للإرهاب سوف تخضع للحوار المكثف والإتصالة المتواصل مع السودان.

التي تم إدراجها مع قائمة الدول الموالية للإرهاب في فترة حكم الرئيس السابق، عمر البشير عام 1993.

ويقال أنه عندما تم إدراج السودان ضمن الدول الراعية للإرهاب حرمه من الحصول على تمويل من الإقراض مثال على ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي فضلاً لتخفيف أعباء الديون وهذا يتوقع بعد أن يرفع السودان من هذه القائمة سوف يزيد من الإستثمار الأجنبي.

وتم رفع الحظر الإقتصادي عن السودان من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في 2017 ولكن أبقيت الحضر على التحويلات المالية العالمية الذي قال عنها الخبراء أنها من ابرز العقبات التي تحول دون نمو إقتصاد السودان.

وفي كانون الأول عام 2018 أقيمت إحتجاجات ضد عمر البشير بسبب الزيادة على أسعار الخبز وإتسعت هذا الإحتجاجات وتم عزله في 11 نيسان الماضي.

وفي الوقت الحالي بعد نفي البشير من الحكم تولاه مجلس سيادة من المدنيين والعسكريين لحين إنتهاء الفترة الإنتقالية التي سوف تنقل السلطة بأكملها الى المدنيين.

إقرأ أيضاً:غارات جوية للنظام السوري والروس تسبب في مقتل 9 مدنيين

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*