الرئيسية > دولي > هام : كافة التعليمات والتوصيات للمواطنين بخصوص صلاتي الجمعة والعيد بمساجد غزة

هام : كافة التعليمات والتوصيات للمواطنين بخصوص صلاتي الجمعة والعيد بمساجد غزة

نشرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة مساء الأحد تعليمات وتوصيات دعت المصلين إلى التقيّد بها خلال أدائهم صلاة الجمعة المقبلة في المساجد.

وطالبت “الأوقاف”، المصلين إلى ارتداء الكمامة أو ما يسد مكانها طيلة فترة مكوثه في المسجد، مشيرة إلى أنّه سيتم توزيع كمامات للمصلين على أبواب المساجد.

كما أكّدت على ضرورة إحضار سجادة صلاة خاصة بالمصلي، ولا يُصلي عليها غيره، واجتناب المصافحة ومعانقة المصلين بعضهم بعضًا، واتباع آداب السعال بتغطية الفم والأنف.

وشدّدت على ضرورة الوضوء في البيت قبل القدوم للمسجد، موضحة أّن حمامات المسجد ستكون مغلقة.

كما دعت من أراد قراءة القرآن إلى إحضار مصحف من بيته وألّا يتشاركه أو يتدواله مع أحد غيره.

وتضمّنت تعليمات “الأوقاف” للمصلين بضرورة ترك مسافة لا تقل عن متر عند دخول المسجد والخروج منه، وبين المصلين في الصف الواحد، والابتعاد عن الزحام.

كما طالبت الوزارة المواطنين بالتعاون مع اللجان المكلفة بتنظيم صلاة الجمعة في ظل جائحة كورونا بتقديم صورة حضارية، وخاصة في الالتزام بمكان الصلاة المحدد، وعند الخروج من المسجد.

ونوّهت إلى أهمية تأخير المصلين حضورهم لأداء صلاة الجمعة بشكل استثناء في الظروف الحالية؛ لتقليل مدة المخالطة مع الآخرين.

ودعت “الأوقاف” المرضى، وكبار السن، والمصابين بأمراض مزمنة، والنساء، والأطفال دون سن التكليف إلى أداء صلاة الجمعة ظهرًا في البيوت “وهم مأجورون بإذن الله”.

ولفتت إلى بقاء صلاة الجمعة ظهرًا في البيوت رخصة قائمة للأصحاء، خاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية، التي لا يتسع المسجد فيها للجميع؛ نظرًا للتخوف القائم من فايروس كورونا.

وأكّدت أنّه سيتم إغلاق بعض المساجد التي لا تتسع لأعداد المصلين على أن تُستبدل بساحة قريبة، راجية متابعة الإعلانات الصادرة عن مديرية الأوقاف في كل محافظة.

وبخصوص صلاة العيد، أكّدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة أنّه سيُمنع إقامة مصليات مركزية، وستقام في المساجد أو الساحات القريبة منها.

واختتمت الوزارة بيانها بدعوتها المواطنين إلى تقديم “صورة حضارية راقية في الالتزام بالإجراءات الوقائية؛ لنكون نموذجًا يحتذى به، فهذا واجب شرعي”.

وشدّدت على أنّه “لا يجوز قياس المسجد على غيره من الأماكن التي تشهد انفلاتًا، فالخطر لا يزال قائمًا، ولا نريد أن يكون بيت الله سببًا في إيذاء أحد”.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة قرّرت فتح المساجد تدريجيًا لأداء صلاة الجمعة فقط ابتداءً من جمعة 29 رمضان 1441هـ الموافق 22 مايو 2020م، وإقامة صلاة عيد الفطر المبارك وفقًا لجملة من الإجراءات والضوابط الوقائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*